مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 9:22 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مواقع الكترونية » نهار- نت » السلاح ليس مصدراً وحيداً للقوة
السلاح ليس مصدراً وحيداً للقوة
samiالتاريخ: الأحد, 2012-11-11, 11:19 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
السلاح ليس مصدراً وحيداً للقوة

الإعلامية داليا نعمة تحاور العلامة السيد علي الأمين موقع نهار نت ــ 15 شباط 2008م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س- الوجوب امر والواقع شيء آخر. بالامس رأينا على شاشات التلفزة خلال تشييع الشهيد عماد مغنية تنظيماً وجيشاً وحرسا وشعباً وقيادات في منطقة جغرافية معينة هل يمكن لهذا التنظيم ان يسمح يان ينصهر ضمن مشروع الدولة ؟ وان يلغي نفسه تماما ويسلم سلاحه واجهزته وخبراته التي كونها على مدى سنوات ومرتكزة على السرية التامة ؟

ج- دائما نحن قلنا ان السلاح ليس مصدرا وحيدا للقوة. يمكن للانسان ان يحصل على حقوقه السياسية من دون ان يكون له سلاح. هم الآن يقولون ان الجنرال عون هو اقوى الاطراف المسيحية ولكن الجنرال عون لا يملك سلاحا. اذاً يمكن لحزب الله ان يكون حزباً محترماً وله مكاسبه ووزنه السياسي وان يدخل في تركيبة النظام اللبناني ويحصل على مكاسبه المرموقة من خلال قوته السياسية. هناك وهمٌ عند حزب الله وهو أنه يعتبر ان الذي جلب له الاحترام هو السلاح، و ان الذي جلب له المكاسب هو السلاح. لا.هذا ليس صحيحاً.
يمكن ان يكون في مكانة مرموقة ويحصل على مكاسب ويبقى على قوته السياسية وينخرط في مشروع الدولة اللبنانية ويصبح هذا الجهاز العسكري جزءاً من الدولة البنانية او من الجيش اللبناني او مختلف الاجهزة اللبنانية الموجودة في الدولة اللبنانية. وبذلك يبقي على مكانته وعلى قدراته.
يجب على حزب الله ان يدرس الامور. فما يقوم به حزب الله هو ما لا يمكن ان يستمر. انا اذا كان يحترمني الآخر لقوتي المسلحة! هذا انا لا اراه احتراماً يقنعني في داخلي. انا ارى الاحترام عند الطرف الآخر عندما يكون نابعا من ممارساتي وسلوكي للمحافظة على وحدة الدولة والؤسسات وعلى هذا الوطن وعلى هذا العيش المشترك وعلى هذه الفسيفساء اللبنانية يكون اعظم تأثيرا. وهو عندما يكون صاحب دور ورسالة ، العالم ينظر إلى حزب الله من خلال رسالته الفكرية والعملية باحترام أكثر وتقدير ويحظى بتأييد من الناس أكبر من وجوده المسلح خارج الدولة.


 
منتدى » مواقع الكترونية » نهار- نت » السلاح ليس مصدراً وحيداً للقوة
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: