مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 8:26 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مواقع الكترونية » نهار- نت » ولاية الفقيه كرؤية سياسية مرتبطة بالوضع الايراني ...
ولاية الفقيه كرؤية سياسية مرتبطة بالوضع الايراني ...
samiالتاريخ: الأحد, 2012-11-11, 11:12 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
ولاية الفقيه كرؤية سياسية مرتبطة بالوضع الايراني وليست ولاية عابرة للحدود

الإعلامية داليا نعمة تحاور العلامة السيد علي الأمين موقع نهار نت ــ 15 شباط 2008م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س- يحكى كثيراً عن ولاية الفقيه وعن تأثير من يؤمن بهذه الفكرة بين صفوف حزب الله على سياسته الداخلية هلا تفسرون لنا اكثر ما هو تأثير هذه السياسة خصوصا ان الناس لا تعرف ما مدى تأثيرها على السياسة وعلى الشيعة ؟

ج- ولاية الفقيه لا يؤمن بها عموم الشيعة. ولاية الفقيه كرؤية سياسية هي مرتبطة بالوضع الايراني وهي لا تلزم الشيعة الرافضين لها حتى داخل ايران . هناك حتى داخل ايران من يرفض ولاية الفقيه. لكن باعتبار ان ولاية الفقيه انبثق عنها جهاز ديني هو الممسك بزمام السلطة في ايران فطبيعة الحال هذا النظام يخضع لهذه السلطة التي امسكت بزمام الامور ولكنها ليست مسألة دينية، يمعنى ان من يرفضها هو خارج عن الدين والذي يطرحها يجب ان يقبل به الآخرون كما يطرحونها. لكن هي في كل الاحوال بالمعنى السياسي طبعا ليست ولاية سياسية عابرة للحدود. هي مرتبطة بحدود الدولة الايرانية اما الشيعة خارج ايران ليست لهم علاقة بولاية الفقيه السياسية.
ومن هنا من يؤمن بولاية الفقيه خارج ايران هو مرتبط عندئذ بالمشروع السياسي الايراني وليس مرتبطا بالمشروع الوطني الذي يجب ان نتبناه . فايمان حزب الله بمشروع ولاية الفقيه هو ايمان يعنيه وحده ويعني المنضوين بتنظيمه ولكنه لا يعني عموم الطائفة الشيعية لا في لبنان ولا في غير لبنان.

س- نعم لا يعنيها لكن ايمانهم بولاية الفقيه وارتباطم بالتالي بالمشروع السياسي الايراني كيف ينعكس على لبنان وعلى الكيان اللبناني ؟

ج- ايمانهم سيجعلهم في حال من الاختلاف مع محيطهم وحتى مع طائفتهم

س- ولكن كيف سيكون خطر الايمان بهكذا سياسة على سياسات حزب الله ومشروعهم في لبنان والكيان اللبناني ككل ؟

ج- ايمانهم بولاية الفقيه يعنى ان يصبحوا هم جزءا من المشروع السياسي الايراني في المنطقة طبعا هذا سيؤدي الى ان يكونوا مرفوضين من محيطهم وسيكونون مرفوضين حتى من طائفتهم . هم الآن يعلنون امام طائفتهم ان ارتباطهم بولاية الفقيه ارتباط ديني بمعنى اننا نحن بالمسألة الدينية نرجع الى ايران اما اذا كشفوا للناس ان ارتباطنا بايران هو ارتباط سياسي سيرفضهم حتى اتباع طائفتهم فالايمان بولاية الفقيه كمشروع سياسي سيبني امامهم عندئذ حواجز بينهم وبين محيطهم وبين طائفتهم وهذا مما سيضعفهم ايضا في نهاية الامر ويصبحون مرفوضين.


 
منتدى » مواقع الكترونية » نهار- نت » ولاية الفقيه كرؤية سياسية مرتبطة بالوضع الايراني ...
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: