مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 6:50 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مواقع الكترونية » نهار- نت » لدى اهل الجنوب عطش لمشروع الدولة اللبنانية
لدى اهل الجنوب عطش لمشروع الدولة اللبنانية
samiالتاريخ: الأحد, 2012-11-11, 11:11 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
لدى اهل الجنوب عطش لمشروع الدولة اللبنانية

الإعلامية داليا نعمة تحاور العلامة السيد علي الأمين موقع نهار نت ــ 15 شباط 2008م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س- كيف ترى مستقبل الشيعة اليوم في لبنان في ظل تعطيل دورهم الرسمي كما سبق ان ذكرت وفي ظل تشدد آراء زعاماتهم السياسية ؟

ج- لا شك ان تطلعات الطائفة الشيعية لا تختلف عن تطلعات الطوائف الاخرى ولذلك الآن اذا اجرينا استفتاءاً على مشروع الدولة وعلى مشروع الوطن الجامع بكل طوائفه فلن تكون نتييجة الاستفتاء في الجنوب او البقاع تختلف عن بقية المناطق اللبنانية الاخرى في الشمال او في جبل لبنان او غيره من المناطق. الطائفة الشيعية هي كسائر الطوائف لها تطلعات واحدة الى وطن واحد والى دولة واحدة تكون مرجعيتها لجميع اللبنانيين لكن طبعا الواجهة السياسية التي تمسك بزمام الامر داخل الطائفة الشيعية لا شك بان اداءها اداء لا ينسجم مع طموحات الطائفة الشيعية وتطلعاتها لانه اداء فيه عزل للطائفة الشيعية عن شركائها وجعل من الطائفة الشيعية وكأنها مصدر للخوف والقلق عند الآخرين والايحاء بان هذه الطائفة لها ارتباطات بمشاريع اقليمية وليس لها علاقة بمشاريع الوطن اللبناني.

طبعا هذا مضر بالطائفة الشيعية لذلك نحن عندما رفعنا الصوت ولا زلنا نؤكد دائما على ان نقول ان مثل هذا الاداء هو اداء مضر واداء غير مفيد للطائفة الشيعية فضلا عن انه غير مفيد للوطن ككل والشعب اللبناني عموما.

من هنا نحن نقول بان هذا الاداء يجب ان يتغير ويجب ان ينسجم اداء الواجهة السياسية مع الذين اختاروهم وانتخبوهم . الطائفة الشيعية عندما انتخبتهم انتخبتهم من اجل ان يكونوا جزءا من هذا الوطن وجزءا من هذاالشعب لم ينتخبوهم من اجل ان يربطوهم بمشاريع خارجية ولا ليكونوا عقبة امام انطلاق مشروع الدولة.

لدى اهل الجنوب وغيرهم عطش لمشروع الدولة اللبنانية ،لمشروع الدولة الواحدة خصوصا انهم ناضلوا سنوات عديدة من اجل عودة الشرعية الى الجنوب وانتشار الجيش الللبناني فيه ولهذا أمل اهل الجنوب بعد انتشار الجيش في منطقتهم ان يكون هو الممثل لعملية بسط سلطة الدولة على قوى الامر الواقع. لقد ايدوا هذه الواجهة السياسية في مشروع مواجهة اسرائيل ولكنهم لا يؤيدونهم ليكونوا عقبة امام مشروع الدولة اللبنانية.


 
منتدى » مواقع الكترونية » نهار- نت » لدى اهل الجنوب عطش لمشروع الدولة اللبنانية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: