مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 8:04 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مواقع الكترونية » الشبكة الليبرالية السعودية ـ تحاور العلامة الأمين » الخلاف حول الإمام المهدي والروايات
الخلاف حول الإمام المهدي والروايات
samiالتاريخ: الإثنين, 2012-11-12, 4:02 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
الخلاف حول الإمام المهدي والروايات

الشبكة الليبرالية السعودية تحاور العلامة السيد علي الأمين
بتاريخ تموز 2011
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ لماذا إختلف المسلمون في قضية الإمام المهدي ؟

واعلم أن الخلاف حول الإمام المهدي بين الشيعة الإمامية وبين غيرهم من المسلمين المؤمنين به هو خلاف في حصول ولادته وعدمها وليس في أصل فكرة الإمام المهدي وخروجه وليس في دوره المنوط به تحقيقه في آخر الزمان . فقد روى الترمذي في صحيحه: أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلاً من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي.
وروى الإمام أحمد في مسنده أنه قال: لا تنقضي الأيام ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي. وروى هذا المعنى غيرهما أيضاً.
وكتب التاريخ وجامعي الأحاديث والرواة تعتبر عندنا من مصادر العلم والمعرفة بالكثير من الأحداث والوقائع والأشخاص على الرغم من عدم معاصرتنا لتلك الأحداث ولا لأصحابها.
- وأما حديث(من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية) فالأقرب في تفسيره أن يقال أنه من باب التحذير من الفراغ في القيادة السياسية الذي يؤدي إلى النزاع ووقوع الفتن واختلال النظام العام.
والآية المباركة في قول الله تعالى(فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) هي ناظرة إلى شهادة الأنبياء على أممهم وشعوبهم ومنها شهادة خاتم الأنبياء على أمّته المسلمة.
-تتمة-
قال الشيخ عثمان الخميس في كتابه (متى يشرق نورك أيها المنتظر ؟!)ص-١٨-
-لقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ذكرُ المهدي، فمنها ما أخرجه الإمام أبو داود في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل من أهل بيتي ، يواطئ إسمه إسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً).وجاء كذلك عند أبي داود قول النبي صلى الله عليه وسلم( المهدي من عترتي، من ولد فاطمة)..
وذكر في-ص-١٩- من الكتاب المذكور(ولذلك قال الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى:( والأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة...).


 
منتدى » مواقع الكترونية » الشبكة الليبرالية السعودية ـ تحاور العلامة الأمين » الخلاف حول الإمام المهدي والروايات
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: