مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 6:23 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مواقع الكترونية » Now Lebanon » ـ الهيئات الشيعية المستقلة أدركت حجم المخاطر...
ـ الهيئات الشيعية المستقلة أدركت حجم المخاطر...
samiالتاريخ: الأحد, 2012-11-11, 7:34 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
ـ الهيئات الشيعية المستقلة أدركت حجم المخاطر ورفضت الإنغماس في الصراعات الداخلية

حوار مع العلامة السيد علي الأمين الثلاثاء 30 / أيلول / 2008 على موقع : now lebanon
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س ـ ما هي الكلمة التي يوجهها سماحة السيد لتجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة بعد إقامتها هذا الحفل التكريمي لسماحتكم ؟ وما هو الدور الذي لعبته هذه الهيئات في مواجهة حصرية التمثيل الشيعي بحزب الله وحركة أمل ؟
ج ـ نشكر تجمّع الهيئات الشيعيّة المستقلة ونقدر مواقفهم الجريئة التي عبّروا من خلالها عن رفضهم الاصطفافات المذهبيّة التي ظهرت خلال السنوات الفائتة بسبب السياسات الخاطئة التي اعتمدتها بعض الاحزاب الدينيّة والقوى السياسيّة".
لقد عبرت هذه الهيئات بأشخاصها وجماعاتها وتجمّعاتها عن وعي عميق لمخاطر الفتن الطائفيّة والمذهبيّة وعن إدراكها الرفيع المستوى لمصلحة الوطن والفهم الحضاري للدين وأبعاده الانسانية التي ترفض الانحياز للقبيلة والعشيرة على حساب الوطن الجامع والحق الساطع وروابط العيش المشترك وإننا نرى في هذه المواقف رفضا لقيمٍ جاهليّة قامت في مجتمعنا على روابط المذهب والحزب والطائفة وكانت تقوم في الماضي على العصب العشائري حيث شكّلت العشيرة والقبيلة المدرسة الوحيدة له في المعرفة كما عبّر عن ذلك الشاعر الجاهلي بقوله "وما انا إلا من غزيّة إن غوت غويت وإن ترشد غزيّة أرشدِ" وقد رفضها النبي الاكرم المبعوث ليتمّم مكارم الاخلاق فساوى بين الناس وقال "الناس سواسية كأسنان المشط، ولا فضل لأبيض على أسود ولا لعربي على أعجمي إلا بالتقوى". فالانسان الذي لم يكن موجودا خارج القبيلة والعشيرة في تلك القيم الجاهليّة أصبح أخا في الوطن وفي الانسانيّة. وقال تعبيرا عن رفض تلك القيم الجاهليّة "أنصر أخاك ظالما كان أو مظلوما" فقالوا يا رسول الله ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما، قال بنهيه عن الظلم".
هذا هو الموقف الذي وقفناه واتخذناه واتخذته الهيئات والشخصيّات الشيعيّة المستقلّة التي سلكت طريق الوسطيّة والاعتدال، فرفضت الانغماس في الصراعات التي جرت تحت عناوين مختلفة مدركة المخاطر المترتّبة على ذلك، عارفة بالواجب الديني والوطني الذين يدفعان المرء ويدعوانه للحفاظ على الوحدة بين أبناء الوطن الواحد وعيشه المشترك وسلمه الاهلي".


 
منتدى » مواقع الكترونية » Now Lebanon » ـ الهيئات الشيعية المستقلة أدركت حجم المخاطر...
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: