مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 11:23 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الشرق الأوسط » غياب صفة الإعتدال عن مرجعية السيد السيستاني!
غياب صفة الإعتدال عن مرجعية السيد السيستاني!
samiالتاريخ: الأربعاء, 2013-05-15, 9:48 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
غياب صفة الإعتدال عن مرجعية السيد السيستاني!

العلامة المجتهد السيد علي الأمين - جريدة الشرق الاوسط

الرياض : تركي الصهيل \ 23 / 04 / 2011
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شن المرجع الشيعي اللبناني علي الأمين، هجوما على آية الله علي السيستاني، نافيا صفة «الاعتدال» التي يروج لها مريدوه عنه، قائلا إن «الاعتدال عمل ومسيرة ومسار.. وليس دعاية فقط».
وانتقد الأمين في لقاء مع الصحافيين تم في منزل القاضي السعودي الشيخ عيسى الغيث، سكوت آية الله علي السيستاني عن الأحداث الطائفية التي جرت في كل من لبنان والعراق وأخيرا البحرين.
وقال: «السيستاني لم يقم بدوره لا في لبنان ولا في العراق ولا في البحرين ولا حتى في الكويت، لم نسمع له تصريحا يقول أنا لست مع النفوذ الإيراني في لبنان أو العراق، فكيف هو الاعتدال إذن؟!».
وتعتبر هذه من المرات النادرة التي يهاجم فيه رجل دين شيعي، مرجعية شيعية بحجم السيستاني.
وأبدى علي الأمين وهو مفتي صور وجبل عامل الأسبق، امتعاضه من عدم قيام المرجعية الشيعية في النجف بدعوة الشيعة في البحرين إلى الكف عن التظاهر، كما فعلت ذلك في بغداد حينما أصدرت فتوى تحرم التظاهر، على الرغم من أن العراقيين خرجوا للمطالبة بحقوق مشروعة، واصفا سلوك مرجعية النجف بـ«المتناقض».
وأعرب المرجع الشيعي اللبناني استغرابه من عدم صدور أي موقف من آية الله علي السيستاني جراء الأحداث التي شهدها عدد من البلدان العربية، وبالأخص البحرين لإزاحة الاحتقان في تلك البلدان، قائلا: «متى سنسمع هذا الموقف من السيستاني.. يوم القيامة؟!».
وسرد الأمين قصة حدثت له مع رئيس وزراء لبنان سعد الحريري، حينما أفصح الأخير عن رغبته بزيارة المرجعية الشيعية في النجف، لتهدئة الاحتقان الذي نشأ في أعقاب أحداث بيروت التي سفكت فيها الدماء من حركات تقلد السيستاني، إذ اعتبر رجل الدين الشيعي التواصل مع المرجعية أمرا جيدا، ولكن موقفها كان سلبيا من أحداث لبنان، حيث لم يصدر عنها أي قول يحرم سفك الدماء بين المسلمين.
ورأى المرجع الشيعي اللبناني، أن آية الله علي السيستاني كان يشجع بسكوته ما جرى في أكثر من بلد عربي.
وفي دعوة مبطنة لإيجاد مرجعية شيعية جديدة، اعتبر الأمين أن هناك ضرورة بأن تكون هناك مرجعية شيعية معتدلة، تسهم في لم شمل المسلمين وعدم تفريقهم، قائلا إن المرجعية «ليست منزلة من السماء، وإنما يصنعها علمها ودورها والفريق الذي يتعامل معها».
-ورأى رجل الدين الشيعي اللبناني، أن الأصوات الشيعية المعتدلة، تتعرض لممارسات قمعية من الأصوات الشيعية المتطرفة، لافتا إلى أنه تعرض للهجوم بعد الأحداث اللبنانية الأخيرة من بعض التابعين للحركات المقلدة للسيستاني لأنه نهى عن الفتنة، وحرمها.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الشرق الأوسط » غياب صفة الإعتدال عن مرجعية السيد السيستاني!
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: