مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 7:48 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة القبس الكويتية » الطائفة الشيعية جزء لا يتجزأ من الكيان اللبناني منذ تأسيسه
الطائفة الشيعية جزء لا يتجزأ من الكيان اللبناني منذ تأسيسه
samiالتاريخ: الإثنين, 2012-11-05, 12:56 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
الطائفة الشيعية جزء لا يتجزأ من الكيان اللبناني منذ تأسيسه

الإعلامي فيديل سبيتي يحاور العلامة السيد علي الأمين ..
جريدة القبس الكويتية بتاريخ : 21 أيلول 2006م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س ـ يقال ان الطائفة لم تحسم امر انتمائها الى الكيان اللبناني حتى الآن بسبب شعور قديم بان الطائفة قد ضمت الى لبنان بعد سلخها عن سوريا في اطار اتفاق سايكس بيكو في العشرينات من القرن الماضي. وحتى 1936 كان الشيخ احمد عارف الزين يقول في مؤتمر الساحل والاقضية الاربعة ان الوحدة مع سوريا هي مطلب الشيعة اللبنانيين وانهم يرفضون سلخهم وضمهم الى لبنان. ما مدى صحة هذا التصور ؟

ج - اعتقد ان الطائفة كانت على قناعة وايمان بانها جزء لا يتجزأ من الكيان اللبناني منذ تأسيسه. ما قاله الشيخ احمد عارف الزين لا يلغي ما اتفق عليه زعماء الشيعة واعيانهم في مؤتمر الحجير الذي اعلنوا فيه التأكيد على العيش المشترك في جبل عامل والانضواء في الاطار اللبناني، ويومها ذهبوا الى سوريا ايضا قبيل اعلان الدولة العربية ليعلنوا انهم باتوا يشكلون مع باقي اللبنانيين عائلة واحدة وفي الوقت نفسه بانهم جزء لا يتجزأ من المحيط العربي.
اذاً، حسمت الطائفة انتماءها اللبناني منذ الثلاثينات ثم اعيد التأكيد على هذا الانتماء مع الامام موسى الصدر في السبعينات.

س ـ الا يعني التذكير بذلك عند كل سانحة بان الطائفة الشيعية تحتاج الى من يعيد التأكيد على افكار الامام الصدر القائلة بلبننة الطائفة ؟

ج - اعادة التذكير بها هو في سبيل الاجابة عن تساؤلات يطرحها افراد الطائفة، هذه التساؤلات الناتجة عن سلوك قيادات قفزت الى الواجهة السياسية وصادرت الرأي الشيعي. هناك تساؤلات كثيرة في الوطن العربي حول ولاء الشيعة في لبنان او في العراق او في غيرهما، هذه التساؤلات مشروعة لان القيادات السياسية التي تحتكر تمثيل الشيعة في هذين البلدين، على سبيل المثال، لها ارتباطات بإيران وبالمشروع الايراني في المنطقة، لذا نسب الى الشيعة جميعهم هذا الارتباط، وهذا غير صحيح، فعموم الطائفة في لبنان مع مشروع الدولة. حتى الذين انتخبوا وايدوا القيادات الشيعية فانهم فعلوا ذلك لان هؤلاء السياسيين يجهرون بان لديهم مشروعا لبناء الدولة والوطن اللبناني. فلو جهر القادة الشيعة الآن بان لا مشروع لديهم في لبنان الدولة فان الجمهور الشيعي سيتخلى عنهم ويختار غيرهم من اصحاب مشاريع بناء الدولة. الشيعة في لبنان انتماؤهم الاول هو لوطنهم وليس لمشاريع سياسية قادمة من الخارج. الشيعة في لبنان وفي سائر الدول العربية حسموا امرهم في ان روابط المذاهب والاديان لن تكون على حساب الاوطان.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة القبس الكويتية » الطائفة الشيعية جزء لا يتجزأ من الكيان اللبناني منذ تأسيسه
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: