مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 7:16 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الراي الكويتية » الروابط الدينية لا يجوز أن تكون على حساب الثوابت الوطنية
الروابط الدينية لا يجوز أن تكون على حساب الثوابت الوطنية
samiالتاريخ: الأربعاء, 2012-11-07, 6:12 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
الروابط الدينية لا يجوز أن تكون على حساب الثوابت الوطنية

الإعلامي أحمد الطاهري يحاور العلامة السيد علي الأمين..
جريدة الراي الكويتية بتاريخ : 23 آيار 2009م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س • على ذكر ايران. ما رأيك في تقديم الدولة الايرانية نفسها على أنها قبلة الشيعة في الأرض، وحامية المذهب الشيعي ؟

ج - ايران ليست قبلة الشيعة، وليست حامية للمذهب الشيعي، فقبلة الشيعة هي مكة المكرمة، لأن سائر المسلمين يتوجهون في صلواتهم الى مكة المكرمة. والطائفة الشيعية في لبنان أو في المنطقة العربية هي جزء لا يتجزأ من الشعوب العربية، وبالطبع هناك علاقات وروابط مذهبية مع شريحة كبيرة من الشعب الايراني، لكن الطائفة الشيعية تؤمن، كما نحن نؤمن من خلال فقهنا وفكرنا، أن الروابط الدينية والمذهبية لا يجوز أن تكون على حساب الثوابت الوطنية، فنحن ثوابتنا الوطنية تمنعنا من أن تكون العلاقات المذهبية هي الأولى والأفضل، وتجعل ولاء الانسان والطائفة للوطن والدولة، وأي علاقات يجب أن تمر عبر الدول، ولا يجوز أن تكون علاقة الطائفة الشيعية في لبنان، أو في أي بلد عربي بشكل مباشر مع ايران بل يجب أن تمر عبر الدولة.
وهذا مأخذنا على «حزب الله» وعلى ايران. وأكرر أن ايران لا تمثلنا، ولا هي حامية للمذهب الشيعي، بالعكس هناك من يخالفها من الشيعة حتى داخل ايران ذاتها. هناك من يخالفون نظرية ولاية الفقيه، وبعضهم في السجن. ونحن أيضاً لأننا نخالف نظرية ولاية الفقيه تمنع الكثير من العلاقات والارتباطات معنا.
كما أن ايران لديها مصالح سياسية، ومن كان يخدم هذه المصالح ترحب به، ومن كان يرفض هذه النظرية فهي لا ترحب به. ولو كانت قضية مذهب شيعي فلماذا مثلاً من لا يؤمن بولاية الفقيه في ايران ليس له محل في النظام السياسي الايراني، مع أنه شيعي ومرتبط بالمذهب.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الراي الكويتية » الروابط الدينية لا يجوز أن تكون على حساب الثوابت الوطنية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: