مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 10:06 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » مجلة الشراع اللبنانية » ندوة ثقافية في منزل الشيخ عبد المحسن التويجري _ الرياض
ندوة ثقافية في منزل الشيخ عبد المحسن التويجري _ الرياض
samiالتاريخ: الأربعاء, 2012-11-07, 11:10 AM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
ندوة ثقافية في منزل الشيخ عبد المحسن التويجري _ الرياض

المصدر مجلة الشراع \ السبت 3 آذار 2012
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العلامة الأمين

*صبرا: ليس أجدى من المفتي السيد علي الأمين من يتكلم عن المسلمين سنّة وشيعة وقد قرأنا كتابه المهم الذي يحمل هذا الاسم.. ونحن نريد منه أن يقدم مطالعته أمام هذه النخبة العربية – الإسلامية.
السيد علي الأمين رداً على استمرار الخلاف السني – الشيعي في ظل الخلاف السياسي المستمر. أقول ان ما فهمته من كلمة خادم الحرمين الشريفين انه كان مشغولاً بالسعي لوقف سفك الدماء في سوريا الذي يجب أن يتوقف. لم أفهم منه انه يريد أن يسقط النظام بل أن يتوقف هذا السفك للدماء وكان على المنظمة الدولية أن تنحو هذا النحو وأن يصدر عنها ما يمكن أن يوقف سفك الدماء.
نحن لا نعتبر ان هناك مؤامرة على النظام السوري، ولكن نؤمن بأن هناك مطالب شرعية ومشروعة ويجب على الحاكم أن يصغي إليها ويجب أن يتوقف سفك الدماء فوراً. أما فيما يتعلق بالصراع المذهبـي فنعتقد ان الخلاف السياسي يعني الذي جرى على الساحة اللبنانية هو الذي أجج الصراعات المذهبية. نحن نعلم اننا كمسلمين عشنا سنّة وشيعة ولم يكن بيننا مثل هذه الخلافات لا في العصر العثماني ولا في العصور المتأخرة.
عاشت المذاهب كلها في عائلات واحدة.. السياسة التي اعتمدت من قبل إيران وبعض الجهات السياسية التابعة لها في المنطقة هي التي أججت الصراعات المذهبية وجعلت هناك اصطفافات مذهبية. هذه الخلافات السياسية التي لا يوجد لها سقف يحكمها أو مرجعية ترجع إليها.. بحيث أسقطت مرجعية الدولة. أما عندما يعود الجميع إلى مرجعية الدولة والمؤسسات والقانون عندها تزول هذه الخلافات.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » مجلة الشراع اللبنانية » ندوة ثقافية في منزل الشيخ عبد المحسن التويجري _ الرياض
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: