مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 2:24 PM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الشرق اللبنانية » أسباب الخلاف مع الرئيس بري
أسباب الخلاف مع الرئيس بري
samiالتاريخ: الثلاثاء, 2012-11-06, 12:46 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
أسباب الخلاف مع الرئيس بري

الإعلامي أسامة الزين يحاور العلامة السيد علي الأمين ..
جريدة الشرق اللبنانية بتاريح 8 نيسان 2009م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ ما هو جوهر خلافكم مع الرئيس بري؟ ولماذا سحبت الغطاء الديني الذي كنتم تعطونه له ؟

ج - الخلاف مع الرئيس بري سببه انه بدأ يتخلى شيئا فشيئا عن مشروع الامام الصدر، والصلة التي كانت تربطنا بحركة امل والرئيس بري هي تبنيه لمشروع الامام الصدر الذي يطالب بعودة الدولة الى الجنوب. وفي العيش المشترك والمحافظة على الجنوب وارجاعه لاحضان الدولة اللبنانية، لا ان يخرج من احضان تنظيمات واحزاب ليعود لاحضان وتنظيمات اخرى.

الرئيس بري اكتسب هذا التأثير في الجنوب لانه حمل مشروع الامام الصدر الامام كان يدعو الى وجوب عودة الشرعية والجيش اللبناني الى الجنوب وتحرير كامل التراب اللبناني، ولطالما كان الامام يطرح شعار العيش المشترك اثناء الحرب الاهلية عندما كان يقول «من يطلق النار على دير الاحمر او غيرها فكأنما اطلقه على بيتي وداري» ليبين عمق التمسك بالعيش المشترك. هذه هي المفاهيم التي اسسها واطلقها الامام الصدر وجاء الورثة من بعده على هذا الاساس.

ولذلك نحن وقفنا الى جانب الرئيس بري في الثمانينات والتسعينات فهم اي اعضاء حركة امل كانوا يحملون ويتابعون مشروع الامام الصدر وحزب الله في تلك الفترة حمل شعار ولاية الفقيه والجمهورية الاسلامية والنفوذ الايراني في المنطقة رفضنا هذا الامر، لذلك كنا مع الرئيس بري في ذلك الوقت وحين لم يكن هناك شخصية دينية تدافع عنه الا علي الامين. وفوجئنا بعدها في 90، 91 و93 في الشعارات التي رفعها الرئيس بري انه لا عودة الى ما قبل 82 بمعنى ان يكون الجنوب منصة لاطلاق الصواريخ، واذا بنا وقعت الكارثة في 93!

س ـ لماذا تخلى عن دور المحافظة على الجنوب ؟!

ج - في سنة 1996 تكرر الامر في حرب نيسان بشكل اوسع حيث عاد واستخدم الجنوب بنفس الاساليب التي كانت رفضتها حركة امل قبل 1982 حيث وقع صراع بين «امل» والتنظيمات الفلسطينية حول اطلاق الصواريخ، لان الصواريخ ليست عملا مقاوما، وادت الى اجتياح اسرائيل عام 1982 وتفاجأنا انها كررت ذلك في عام 1996، لماذا تخلت حركة امل عن هذا الامر وصمتت مع اني طالبت حينها. ثم تكرر الامر في حرب تموز ويومها اتيت الى الرئيس بري فقلت له متسائلا كيف يمكن السكوت على ما جرى في الجنوب الامر الغير المقبول في الماضي لم نسكت عن التنظيمات الفلسطينية واليوم لانهم من ابناء الطائفة الشيعية نسكت !
نحن نرفض مبدأ عدم التكافؤ في الحرب والاسلوب في الصراع فنحن لنا شركاء في هذا الوطن . هل نجر الوطن الى حرب لا يريدونها حتى ابناء الجنوب نفسه. قلت له هذا الجنوب الذي تتغنى به بأنك عمّرت فيه الكثير ها هو يتدمر ويحترق فماذا تقدم له ؟! لم يجبني بشيء .
وعندها بدأت اقول ان هذا الامر لا يمكن ان يستمر واعلنا الصرخة عن رفضنا لما حدث في حرب تموز .. وبقينا على الخلاف الى ان جاءت «ثالثة» الاثافي بحيث ظهر الرئيس بري وقد تخلى عن مشروع الدولة لصالح الدويلة التي ليس له مكان فيها فالدويلة لغيره وازداد الخلاف اكثر، عندما قلت له انت مؤتمن على الجنوب وهذه المكانة التي وصلت اليها هي من خلال شعار الحفاظ عليه وعلى مشروع الدولة والعيش المشترك الى ان جاءت حرب 2006 وقضية السابع من ايار وقبلها تعطيل المجلس النيابي والفراغ الدستوري.
والرئيس بري هو دولة الرئيس وركن من اركان الدولة اللبنانية، ويقول بأنه حلّ الميليشيا التي كانت لديه منذ اتفاق الطائف، واذا بالميليشيا ظهرت في ايار من جديد في بيروت والجبل وفي مدينة صور حيث اجتاحوا دار الافتاء الجعفري وما زالوا حتى اليوم يحتلونها كما يحتلون منزل دار الافتاء ايضا، هناك كتبي واغراضي وخصوصياتي وحتى ودائع الناس التي كانت موجودة فيه، وحولوها الى مكتب لحركة «امل» كيف تقول انك رجل دولة وتريد ان تبني دولة وفعلت ما فعلته في بيروت، الجبل، وصور وتبين ان لديك ميليشيا وسلاحاً فكيف تطالب بالدولة ؟
إذاً فالرئيس بري هو تخلى عن مشروع الدولة وعن اتفاق الطائف خصوصا بعدما تبين انه لم يحل الميليشيا العسكرية وهذه الامور هي التي اختلفنا معه عليها وقد وجد الغطاء الديني الايراني اولى له، لذلك ذهب للمشروع الايراني .


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الشرق اللبنانية » أسباب الخلاف مع الرئيس بري
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: