مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 12:32 PM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الشرق اللبنانية » أسباب الخلاف مع حزب الله
أسباب الخلاف مع حزب الله
samiالتاريخ: الثلاثاء, 2012-11-06, 12:44 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
أسباب الخلاف مع حزب الله

أسامة الزين يحاور العلامة السيد علي الأمين ..
جريدة الشرق اللبنانية بتاريح 8 نيسان 2009م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س ـ مختلف القيادات في حزب الله من السيد حسن نصر الله الى السيد هاشم صفي الذين الى الشيخ نبيل قاووق كانوا يتلقون علومهم لديكم، لماذا الاختلاف والواضح ان الخلاف جذري، في التصورات، والرؤى والمشاريع، لماذا؟

ج - العلاقة مع حزب الله هي علاقة قديمة من الماضي سببها يعود الى ان معظم القيادات خصوصا في الصف الاول كانوا بمثابة زملاء في النجف الاشرف كالسيد عباس الموسوي رحمه الله والشيخ صبحي الطفيلي والقيادات الاخرى التي كانت دون هذه المواقع. وكانت تربطنا بهم علاقات الدراسة حيث كنت ادرّس مادة الفقه والاصول في ايران وفي لبنان ايضا. وعلاقتي مع الطلاب الذين كنت ادرسهم لم تكن علاقة الطالب بأستاذه فقط، بل كانت زمالة واخوة كما هي الحال عادة في الدراسة الدينية.

وعندما تأسس حزب الله في الثمانينات ونتيجة لأنني كنت اقوم بعمليات التدريس لمعظم هؤلاء الكوادر كانوا يرجعون إليّ كعالم ديني واستاذ له رأيه في قضايا الدين.

س ـ إذا حددنا أوجه الإختلاف أكثر، هل كان بسبب المقاومة ضد اسرائيل ؟

ج - لا ، على الاطلاق، لم يكن الاختلاف بسبب المقاومة ضد اسرائيل، هذا امر كان محسوما، لذلك عندما اختلفوا مع حركة «امل» لم يكن الخلاف على مقاومة اسرائيل فأمل كانت تمسك الجنوب وكان لايزال هناك عمل لمقاومة اسرائيل، الخلاف كان حول الآلية وكيفية المقاومة، السؤال كان هل نعود الى ما قبل 1982 ؟ الاسلوب الذي كان معتمدا لدى الاحزاب والتنظيمات الفلسطينية كالصواريخ التي كانت تطلق وكانت من أسباب اجتياح إسرائيل لجنوب لبنان سنة82 فكنا نرفض العودة بالجنوب الى ما قبل العام 1982 اداءً وأسلوباً. وكان هناك مسعى من اجل اعادة الجنوب الى حضن الدولة ولكن حزب الله كان يسعى لكي يبقى الجنوب ساحة للنفوذ الايراني. هذا كان من اسباب الخلاف.وفي معهد الشرع الاسلامي في حي السلم كانوا يرجعون الينا بسبب الموقع العلمي الذي كنت أحتله فيه حيث كنت أتولى إدارته والتدريس فيه سنة 83 ولكن بعدما اصبحوا حركة سياسية بدأ ينكشف النهج الالغائي والاقصائي الذي يتعاطون به، وليس حسب القواعد والاصول التي كنا ندرسها، عندئذ تنحيت جانبا منذ 1986. تركت الضاحية الجنوبية وذهبت الى الجنوب واكملت عملية التدريس الديني وشيئا فشيئا بدأت تتكشّف خلافات في وجهات النظر وادركت حينها بأننا ندرس جماعات ولكن لا نملك قرارها على الارض. وبدأ يظهر عمق المشروع الايراني لذلك بدأ الاختلاف الشيعي الشيعي في تلك المرحلة، فاختلافنا في الرؤية لان المشروع الايراني الذي يحملونه يتنافى مع المشروع الوطني الذي كنا ندعو اليه وهو مشروع الامام الصدر لقيام الدولة اللبنانية وليس عبر هذا الحزب او تلك الجماعة. لماذا ينبغي ان يكون لايران مشروع؟ هل تقبل ايران بوجود مشروع لدولة اخرى على اراضيها؟! طبعا، هي لا تقبل، فلماذا يريدون منا القبول بأن تكون ارضنا ساحة لمشاريع الدول الاخرى، اقليمية او لغيرها .


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الشرق اللبنانية » أسباب الخلاف مع حزب الله
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: