مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 11:55 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة النهار اللبنانية » إسرائيل مضت في عدوانها من دون أي رادع
إسرائيل مضت في عدوانها من دون أي رادع
samiالتاريخ: الإثنين, 2012-11-05, 10:08 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
إسرائيل مضت في عدوانها من دون أي رادع

جريدة النهار اللبنانية تحاور العلامة السيد علي الأمين
الثلاثاء 22 آب 2006م - السنة 74 - العدد : 22751
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س • كيف تقوّم حرب الـ 33 يوما التي شنت على لبنان ؟

ج - كانت حربا شرسة ومجنونة جعلتها اسرائيل عقابا جماعيا للبنان دولة وشعبا ومؤسسات ومقدرات وتجاوزت فيها كل القوانين والاعراف الدولية، وليس ذلك جديدا عليها، فهذا اسلوبها ومنهجها منذ نشأتها. كما تجاوزت اسرائيل بأهدافها المعلنة ومسرح عملياتها الحربية مسألة اختطاف الجنديين واسرهما. في كل الاحوال ظهر لنا ان هذه الحرب ليس للبنان وشعبه ناقة فيها ولا جمل! فقد فرضت هذه الحرب على دولة وشعب لا يريدانها، والجميع طالب بوقف فوري للنار منذ اندلاعها واسرائيل مضت في عدوانها من دون اي رادع.
وكشفت لنا هذه الحرب وسواها من الحروب المتكررة التي شنتها اسرائيل على لبنان مدى التقصير في عدم الاستعداد في مختلف المجالات بما يخفف حجم الخسائر في الارواح والممتلكات والمنشآت، وهي استعدادات واجبة على من يتوقع الحرب او من يعد لها ويدفع في اتجاهها ليكون قادرا على تجنب آثارها وإبعاد اخطارها بالحد الادنى عن شعبه ووطنه. وكان في الامكان تفادي الكثير من الخسائر الكبرى التي ترتبت على هذه الحرب لو كان الحد الادنى من الاستعداد موجودا، مما يشكل جزءا من القوة المطلوب اعدادها لمواجهة العدوان. هذا كله اذا افترضنا ان الحرب في الاصل كانت ضرورية وواجبة على لبنان وحده.
ولكن ما نراه، من شكل الحرب المفتوحة وحجمها الكبير ونوع الاسلحة المستخدمة فيها، انها حرب من نوع آخر غير معهود في حروب التحرير والمقاومة الشعبية، بل هي من نوع الحرب الشاملة التي تخوضها الدول بجيوشها، وهي ان وجبت على هذا النحو فهي واجبة على الكل وليس في استطاعة الجزء ان يتحمل تبعاتها وينهض بأعبائها لعدم قدرة الجزء ان يقوم مقام الكل.
لذلك نرى ان هذه الحرب لم تكن واجبة على لبنان بمفرده الا ضمن استراتيجية عربية شاملة للحرب والمواجهة، يكون لبنان جزءا منها وليس كبش الفداء لها وفيها. وقد دفع لبنان الاثمان الباهظة في معركة غير متكافئة ومن دون اعداد او استعداد، فأين الحكمة والشجاعة في ذلك؟ واين الخدمة لقضية العرب والتحرير في كل ما جرى؟
لا فرق في عالم النتائج والاثار التي ترتبت بين ان يكون العدو الاسرائيلي هو الذي جرنا الى هذه الحرب، او ان نكون نحن قد فرضناها على انفسنا!


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة النهار اللبنانية » إسرائيل مضت في عدوانها من دون أي رادع
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: