مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 5:29 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مكتبة التوجيه والإرشاد » حديث الساعة لفتة إلى خلاصة الحقيقة » ـ موقف العلامة الأمين من قطع الطرقات العامة
ـ موقف العلامة الأمين من قطع الطرقات العامة
samiالتاريخ: السبت, 2012-11-03, 11:10 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
ـ موقف العلامة الأمين من قطع الطرقات العامة ..
بتاريخ الأربعاء 4 تموز 2012م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ سبق وأن كان لسماحتكم موقف من قطع الطرقات وإشعال الإطارات وتعطيل مصالح الناس العامة والخاصة .. ونلاحظ أن هذه الظاهرة أصبحت سنة كلما أراد فريق أن يوصل رسالة أو يحقق مطلباً لجأ إلى قطع الطرقات العامة .. فهل يمكن أن نعرف رأي سماحتكم بهذه الأعمال وأمثالها ؟

ج ـ إن قطع الطرقات وإحراق الإطارات وغيرها من أعمال الشغب الضارة بالمصلحة العامة للمواطنين والتي تؤدي إلى الإخلال بالنظام العام ليست من الأساليب المشروعة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإن الأمر بالمعروف لا يكون بارتكاب غير المعروف والمطالبة بالعدالة لا تكون بإلحاق الضرر وإيقاع الظلم بالآخرين .
وفيما يلي بعض مواقفنا السابقة من هذه الأحداث وأشباهها :

بتاريخ الأحد 28- كانون الثاني - 2007 رأى مفتي صور وجبل عامل السيد علي الأمين في حديث لإذاعة الشرق أن ما جرى يومي الثلاثاء والخميس هو من دواعي الأسى والحزن الشديدين على الضحايا والجرحى والنزف الذي اصاب الاقتصاد اللبناني من خلال تلك الاحداث وإصرار البعض على التصعيد مع علمه المسبق أن هذه الوسائل هي وسائل غير مجدية وقد مورست لفترة طويلة من الوقت واثبت الجميع عدم جدواها وما يمكن أن تؤدي اليه من نتائج لا تحمد عقباها.
لكن مع ذلك صار هناك الأصرار على ممارستها، على الرغم من أنها خارجة عن القانون ونأمل من خلال ما جرى أن يأخذ الجميع العبرة ويمتنعوا عن العودة الى مثل هذه الأعمال وخصوصاً أن الجيش اللبناني كان له دور فاعل ومؤثر ومميز، ومنع من تدهور الأوضاع وتمكن بالنهاية من وضع حد لها وبين لنا مجدداً أنه ليس سياجاً للوطن فقط وإنما هو ضمان السلم الأهلي وحفظ القانون.
واعتبر السيد علي الأمين أن فتوى السيد حسن نصر الله بالخروج من الشارع ليست مقصورة على شارع دون آخر، وانما هي فتوى الباعث لها أن نمنع من وقوع الفتنة وكل مكان يمكن أن يحدث فتنة يجب أن يخرج الانسان منه ويجب أن تكون الفتوى شاملة له.
لذلك نقول لأخينا سماحة السيد حسن نصر الله بأن هذه المنطقة في بيروت من رياض الصلح، يجب أن تشملها هذه الفتوى وأنا أذكّر سماحته وهو من أهل الخبرة في هذا الشأن بأن الصلاة التي هي عبادة إذا أضرت بحق المارة فإنّ الفقهاء يفتون بعدم صحتها وبعدم جوازها، فكيف اذا كان الاعتصام يشكل مصدراً للاحتقان الدائم ورأينا هذا الاحتقان الى ما أوصلنا. ولا أعتقد بأن اصدار مثل هكذا فتوى من سماحة السيد أو سواه يشكل خسارة لأحد أو انتصاراً لفريق على آخر، فعندما نمنع من وقوع الفتنة، فاللبنانيون جميعاً والوطن هم المنتصرون اولاً وأخيراً. وقد نشر يومها هذا التصريح في معظم الصحف اللبنانية .


 
منتدى » مكتبة التوجيه والإرشاد » حديث الساعة لفتة إلى خلاصة الحقيقة » ـ موقف العلامة الأمين من قطع الطرقات العامة
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: