مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 8:23 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صدى الحرية » أقلام صادقة » إستغرب صمت رجال الدين الإيرانيين
إستغرب صمت رجال الدين الإيرانيين
samiالتاريخ: الثلاثاء, 2012-11-20, 7:45 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
إستغرب صمت رجال الدين الإيرانيين السيد الأمين :مطالب الشعب السوري تعبر عن طموحه إلى الحرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال المرجع الشيعي اللبناني السيد علي الأمين إن مطالب الشعب السوري تعبر عن طموحه إلى الحرية والعدالة، وإن إيران تطالب بالتعددية في كل مكان، لكنها مع النظام السوري لم تؤمن بالحرية والحقوق، لأن النظام حليف لها. وعبر الأمين عن استغرابه من صمت رجال الدين الإيرانيين عن ما يجري في سوريا. وأضاف الأمين :” نطالب إيران بأن تكون علاقاتها مع دول الخليج على أساس السيادة. إن خسارة إيران لدول الخليج يعني خسارة لبوابة أساسية”.
جاء ذلك في حوار الإعلامي: تركي الدخيل معه في برنامج “إضاءات” على قناة “العربية” والذي سيبث في الساعة الثانية ظهراً من يوم الخميس 26 يناير.
وحذر المرجع الشيعي في حديثه لتركي الدخيل من تحويل التجارب التاريخية إلى عقائد، تكون سبباً للعداء والولاء، مطالباً كل المسلمين بالتحاكم إلى القرآن الكريم وصحيح السنة.
كما تحدث الأمين عن الصعوبات التي واجهها في محيطه الشيعي، بعد إعلانه لمواقفه تجاه ما وصفه بالمسائل التاريخية التي تحولت إلى أصول في الدين مثل “الإمامة” التي قال إنها يجب أن لا تكون من أصول الدين ولا من ضرورياته، بل هي مسألة اختلفت عليها الأمة، وليست محل إجماع. نافياً أن تكون الإمامة سياسية أو دينية من أصول الدين، حاصراً أصول الدين بالمتفق عليه بين المسلمين جميعاً، مثل التوحيد والنبوة واليوم الآخر.
وعن سبب تكفيره من قبل بعض رجال الدين الشيعة أرجع السيد علي الأمين ذلك إلى أفكاره حول تبسيط الإسلام:”فالإسلام أبسط مما نتخيل، لقد عشت في صغري ولعبت مع السني والمسيحي، ولم نكن أصلاً نعرف من أي دينٍ هذا الإنسان”. وربط الأمين نمو الظاهرة الدينية بحقبة السبعينيات، أثناء الصراع بين الإسلاميين واليساريين.
واقترح الأمين في حديثه للعربية خيارين للأمة الإسلامية وهما: حصر التعليم الديني بالمعاهد الدينية وأماكن العبادة . وثانيهما: وضع كتاب ديني في المدارس يتحدث عن المشتركات بين المسلمين جميعاً من دون تفريقٍ أو تمييز. موضحاً أن توحيد الله هو الأساس للارتباط العقائدي.


 
منتدى » صدى الحرية » أقلام صادقة » إستغرب صمت رجال الدين الإيرانيين
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: