مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 5:25 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مواقع الكترونية » الشبكة الليبرالية السعودية ـ تحاور العلامة الأمين » الإمام المهدي (ع)
الإمام المهدي (ع)
samiالتاريخ: الإثنين, 2012-11-12, 3:04 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
الإمام المهدي (ع) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر والتاريخ : الشبكة الليبرالية السعودية - 3-7-2011م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- هل تؤمن بولادة الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن المهدي -الذي يعتقد الشيعة الإماميَّة بأنّه وُلِد وبأنَّه المهديّ الموعود-؟ وهل تؤمن بأنَّه حيٌّ منذ وُلِد؟

العلامة السيد علي الأمين : نعم أنا من المعتقدين بولادة الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن المهدي عليه السلام لقناعتي بالرّوايات والآثار الدّالة عليه ولا أرى في اعتقاد طائفة من المسلمين بذلك سبباً للفرقة والإنقسام ما دامت الإمامة ليست أصلا من أصول الدّين وليست ركناً من الأركان الّتي أجمع عليها المسلمون فلا يحكم بكفر المخالف لها وغير المعتقد بها وهي لا تسيء إلى معتقدات الآخرين لأنّها لا توجب هذا الإعتقاد على من لم يقم لديه الدّليل عليها ولا تضرّ بالقواسم المشتركة التي يصير الإنسان المعتقد بها مسلماً وهي التّوحيد و النبوّة واليوم الآخر. وقد عاش المسلمون مع النّصارى في بداية الدّعوة ولا يزالون في بلادٍ عديدة مع اختلاف عقيدتهم في السيّد المسيح عليه وعلى نبيّنا أفضل الصّلاة والسّلام والنّصارى يعتقدون بالمجيء الثّاني للسيّد المسيح عليه السّلام وكثير من المسلمين يؤمنون بالخضر الحيّ صاحب النّبيّ موسى عليهما السّلام. فالمهمّ أن لا ينشأ من المعتقد سلوك يسيء إلى معتقدات الآخرين وإلى حسن العلاقة معهم فإنّ هناك قضايا سوف تبقى محلّ خلافٍ بين البشر أمرنا الله بتجاوزها وبعدم إفساد العلاقات بيننا على أساسها كما قال سبحانه وتعالى:
( ... فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعاً فينبّئكم بما كنتم فيه تختلفون)
فالدّين ليس طقوساً مجرّدة عن بُعدها الإنساني في علاقات المجتمع بعضه مع البعض الآخر ولذلك ورد أنّ ( الدّين المعاملة ) في مضامين الأحاديث العديدة.
قال الشّاعر :
ما دمتَ محترماً حقّي فأنت أخي **** آمنت بالله أم آمنت بالحجرِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من حوار أجرته الشبكة الليبرالية السعودية مع سماحة العلامة الأمين - 3-7-2011
-تتمة-
الامام المهدي في الروايات
قال الشيخ عثمان الخميس في كتابه (متى يشرق نورك أيها المنتظر ؟!)ص-١٨-
-لقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ذكرُ المهدي، فمنها ما أخرجه الإمام أبو داود في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل من أهل بيتي ، يواطئ إسمه إسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً).وجاء كذلك عند أبي داود قول النبي صلى الله عليه وسلم( المهدي من عترتي، من ولد فاطمة)..
وذكر في-ص-١٩- من الكتاب المذكور(ولذلك قال الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى:( والأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة...).

_________________


 
منتدى » مواقع الكترونية » الشبكة الليبرالية السعودية ـ تحاور العلامة الأمين » الإمام المهدي (ع)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: