مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 4:50 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الراي الكويتية » السفراء العرب في لبنان يخشون اللقاء مع الرأي الشيعي الآخر
السفراء العرب في لبنان يخشون اللقاء مع الرأي الشيعي الآخر
samiالتاريخ: الأربعاء, 2012-11-07, 6:03 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
السفراء العرب في لبنان يخشون اللقاء مع الرأي الشيعي الآخر في لبنان

الإعلامي أحمد الطاهري يحاور العلامة السيد علي الأمين..
جريدة الراي الكويتية بتاريخ : 23 آيار 2009م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص المقابلة : كتب أحمد الطاهري ما يلي :

انتقد العلاّمة السيد علي الأمين كلمة الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصرالله، التي وصف فيها يوم «7 مايو» بأنه: «كان يوماً مجيداً في تاريخ المقاومة اللبنانية» معتبراً أن «هذه الكلمة شحنت الأجواء اللبنانية وأرجعتنا الى أجواء التصعيد والتوتر، بعدما كانت تميل لاتجاه التهدئة».

وقال في حوار مع «الراي» ينشر بالتزامن مع صحيفة «روزاليوسف» المصرية، إن يوم «7 مايو» كان حادثة سوداء في تاريخ اللبنانيين، وشديد الوطأة على أهلنا وشعبنا، وبالتالي كان نصرالله بحاجة الى أن يزيل تلك الآثار، لا أن يعتبره يوماً مجيداً.

وأكد الأمين أنه «لا يوجد ما يردع تكرار ما حدث في «7 مايو» اذ إن المعارضة المتمثلة في «حزب الله»، وملحقاته من الأحزاب والميليشيا دائماً لا يوجد ما يمنعها من تكرار هذه الحادثة، اذا أرادت الحكومة اللبنانية بسط نفوذها على الدولة».
وعن خلية «حزب الله»، التي تم توقيف عناصرها في مصر، شدد مفتي شيعة صور على أن «الشيعة في لبنان لا يتحملون وزر ما يقوم به «حزب الله» لأنه تنظيم لديه ارتباطات خارجية بايران، كما أن لبنان لا يتحمل وزر «حزب الله».

ونفى أن يكون شيعة لبنان يمثلون منطقة نفوذ لــ «حزب الله». منوهاً الى أن «نسبة الرأي الآخر الرافض لمشروع «حزب الله» والمشروع الايراني داخل الطائفة الشيعية عالية جداً، ولا يمكن أن تختزل الطائفة الشيعية الكبيرة في حزب أو تنظيم».

وعبر الأمين عن اعتقاده بأن الحكومات اللبنانية المتعاقبة، وأيضاً الدول العربية لا تريد أن يكون هناك رأي آخر يعبر عن شيعة لبنان، مبرراً ذلك بقوله: «لعلها الخشية من «حزب الله» وأن الأوضاع في المنطقة لا تحتمل».

وتابع: «كنت ألاحظ أنه حتى بعض السفراء العرب في لبنان يخشون اللقاء مع الرأي الشيعي الآخر في لبنان لأنهم يخافون «حزب الله».
ووصف «حزب الله» وحركة «أمل» بأنها: «قوى الأمر الواقع المهيمن على الساحة الشيعية في لبنان». لافتاً الى أن الحكومة اللبنانية تقدم تسهيلات لهذه القوى، وتمرر لها المساعدات العربية.

وشدد الأمين على أن «ايران ليست قبلة الشيعة وليست حامية المذهب الشيعي». مشيراً الى أن الشيعة مثل سائر المسلمين قبلتهم مكة المكرمة.
ونوه الى أن ولاية الفقيه ليست جزءاً من المذهب الشيعي، ولم تكن في يوم من الأيام جزءاً منه، ولكنها طُرحت بعد وصول آية الله الخميني الى السلطة في ايران من أجل اعطاء النظام قداسة دينية.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الراي الكويتية » السفراء العرب في لبنان يخشون اللقاء مع الرأي الشيعي الآخر
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: