مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 5:11 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الراي الكويتية » شيعة الكويت شركاء مع اخوانهم في الوطن
شيعة الكويت شركاء مع اخوانهم في الوطن
samiالتاريخ: الأربعاء, 2012-11-07, 5:42 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
شيعة الكويت شركاء مع اخوانهم في الوطن

الإعلامية غادة عبد السلام تحاور العلامة السيد علي الأمين ..
جريدة الراي الكويتية بتاريخ : 8 آيار 2011م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ ملخص المقابلة : كتبت غادة عبد السلام .....

أكد المرجع الديني الشيعي السيد علي الأمين ان الممارسات الطويلة أثبتت ان شيعة الكويت شركاء مع اخوانهم في الوطن في الدفاع عنه والولاء له، شدد على «عدم وجود النفس الطائفي في الكويت على مستوى السلطات وادارة البلاد والحكام»، منبها في الوقت نفسه من ان «بعض الاحزاب تريد ربط الشيعة بولاء خارج الوطن ويجب التنبه لهذه الامور. ونصيحتي لهم بالابتعاد عن الجماعات التي تريد ربطهم بمشاريع مستوردة من الخارج ».

الأمين رفض ان « تكون علاقة الشيعة مباشرة مع ايران بل يجب ان تكون عبر الدول وليس الاحزاب والجمعيات »، اعتبر ان « النظام السياسي لايران مرتبط بشعبها وليس لها ولاية على الشعوب في الخارج ».

دعا الأمين في حوار مع «الراي» الجالية اللبنانية في الكويت إلى « ألا تنسى لزوم وفائها بالعهود والانصياع للقوانين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وألا تنسى الجميل الذي قدمته الكويت والايادي البيضاء الممدودة للبنان دون تفريق ».

وفي الحديث عن الأحداث التي تشهدها المنطقة، قال الأمين : ان « بعض الانظمة الايديولوجية المعروفة سواء دينيا او فكريا التي تعتبر الخروج على الغير نضالا وجهادا وثورة بينما الخروج عليهم مروق وخروج وخيانة »، مشيرا إلى ان « الذين خرجوا في ايران للمطالبة بالاصلاحات والحريات اعتبروا اعداء للنظام بينما حظيت احداث البحرين بالتأييد وشهدنا سكوتا على ما يجري في سورية ».

ورأى انه « في البحرين مثلا كان يجب الدفع باتجاه الحوار وليس التصادم خصوصا وان دعوة جادة للحوار وجدت وتم رفضها والنتائج آلمتنا جميعا»، مبينا ان «الشيعة في البحرين جزء لا يتجزأ من الشعب لهم مطالبهم المشروعة ويجب ان يعبروا عنها بالوسائل الحضارية والديموقراطية ».

واضاف : ان « ثمة احتجاجات شعبية ملموسة في سورية نشاهدها ونسمع مطالبها »، مشيرا إلى انه «لا يجوز قمع الشعب وقهره واسكاته بل يجب ان يحاور الحاكم الشعب لان القمع الدموي والامني والحل العسكري يخمد النار ولا يطفئها ».

وعلى الصعيد اللبناني، رأى الأمين ان « لا حلول سحرية في لبنان لأن الامر مرتبط بعجز الدولة عن بسط سلطتها على كامل أراضيها »، معتبرا ان «مشكلة تأخر تشكيل الحكومة داخلية كون الفريق الواحد الذي أوصي بتشكيلها تتنازعه الحصص والاحجام ».

و اعتبر الأمين ان «7 مايو العام 2008 يوم حزين ومؤلم كان يجب الا يقع بين ابناء الوطن الواحد» - في إشارة إلى المواجهات المسلحة التي اندلعت بين حزب الله وخصومه السياسيين- حذر من انه «ما دام هناك سلاح خارج اطار الدولة يمكن استخدامه مرة اخرى لاكراه هذا الفريق او غيره ».

وإذ دعا الأمين إلى «ربط سلاح حزب الله سلاحه بالمنظومة الدفاعية للدولة لتشكيل ضمانة لجميع اللبنانيين »، بين ان «المطلوب من حزب الله ان يعمل من أجل بناء الدولة اللبنانية وليس من اجل المصلحة الايرانية ».

وحمل الأمين الدولة اللبنانية وتعاطي الدول العربية مع حزب الله وحركة أمل كممثلين وحيدين للشيعة في لبنان «مسؤولية تعزيز الشك بالانتماء، وكون حزب الله وحركة امل ارتبطا بالمشروع الايراني، فاصبح الشيعة مرتبطين بايران»، مشيرا إلى «وجود غالبية صامتة في الطائفة الشيعية ترفض السياسة التي خلقت الشكوك في انتماء شيعة العالم العربي ».

وفي موضوع القرار الظني باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق الشهيد رفيق الحريري، رأى الأمين ان «القرار في طبيعة الحال ليس اتهاما لطائفة او مذهب بل لافراد وليس جماعات او احزاب»، داعيا إلى «عدم التعاطي مع القرار على انه ادانة بمجرد صدوره ».


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الراي الكويتية » شيعة الكويت شركاء مع اخوانهم في الوطن
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: