مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 12:07 PM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الوطن القطرية » مجريات الأحداث في البحرين
مجريات الأحداث في البحرين
samiالتاريخ: الثلاثاء, 2012-11-06, 6:08 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بمجريات الأحداث في البحرين

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي تحركها طهران؟

ج - لا علم لدينا بوجود ارتباط لكل أطراف المعارضة البحرينية بطهران كما أننا لا نعلم حجم الارتباط القائم بين بعض المعارضة وإيران ولكننا نعلم من خلال الإعلام الإيراني أن هناك دعما من النظام الايراني لمطالب المعارضة، ونحن كنا قد قلنا في ما مضى إن المطلوب من المعارضة والموالاة هو الذهاب الى الحوار الذي دعا إليه ولي العهد واليوم يبقى الحوار والتوافق هما السبيل الوحيد إلى إنهاء الأزمة القائمة بعيدا عن التدخلات الخارجية.

س ـ هل مطالب المعارضة البحرينية محقة من وجهة نظركم أم غير محقة؟

ج - يمكن أن نفصّل في هذه المطالب لأنها تنقسم الى قسمين. هناك مطالب ذات طبيعة اجتماعية واصلاحية في الادارات وفي المؤسسات، وهناك مطالب اسمها تغيير نظام. أنا قلت سابقا إن المطالب الإصلاحية وتحسين الأوضاع الاجتماعية هي أمور يُجمع عليها الشعب البحريني كله بكل طوائفه وهذه المطالب من الطبيعي أن يقف المرء معها وأن لا يعارضها وأن يطالب الحكومة بأن تستجيب لها من خلال الحوار، أما مطلب تغيير النظام فهو ليس مطلبا يُجمع عليه الشعب البحريني إذ أن قسما كبيرا من الطائفة السنية وآخرين يرفضون تغيير النظام فكيف يمكنك أن تغيّر عقدا اجتماعيا لشريك معك في الوطن هو لا يقبل بتغييره، ولذلك ليس مطلبا شعبيا تغيير النظام، ومن هنا إذن نقول هذا المطلب ليس محل إجماع ويضر بالمعارضة البحرينية أكثر مما يفيدها. ينبغي على المعارضة أن تحدّد ما هو مطلوبها وما هو مرادها، فإذا قالت بأن المراد هو المطالب الاجتماعية والاصلاحات السياسية في الادارات وفي الامور المعيشية فهذا أمر مطلوب.

(مقاطعة) هل تعتبرون أن النظام البحريني قادر على إجراء هذه الاصلاحات؟

ج - نعم قادر وليس ممتنعا عن هذه الاصلاحات وقد حاول مرارا أن يمد يده، وأذكر أن ولي العهد دعا مرارا إلى الحوار وكان المفروض أن تبادر المعارضة إلى قبول مثل هكذا حوار لأن ما يمكن أن يحصلوا عليه بالتفاهم والحوار يبقى أكثر من النتائج التي يمكن أن يحصلوا عليها من خلال النزاع والانقسام.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الوطن القطرية » مجريات الأحداث في البحرين
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: