مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 12:51 PM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الوطن القطرية » دور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..
دور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..
samiالتاريخ: الثلاثاء, 2012-11-06, 5:44 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة «اليونيفيل» العاملة على الحدود الجنوبية بمهمات على الحدود الشمالية أبرزها خلق ممرات إلى سوريا. هل تجدون أن فكرة إنشاء ممرات عبر لبنان هي فكرة سديدة ولا تلحق ضررا بلبنان؟

ج -إن التجربة التي عشناها ولا نزال مع قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان لا تشجّع على القول بأنها تجربة مفيدة وأن الفكرة سديدة. فهي عاجزة عن حماية المواطنين من قوى سلاح الأمر الواقع المنتشرة في أماكن تواجدها، يضاف إلى ذلك عجز الدولة اللبنانية وهذا ما جرى معنا في جنوب لبنان حيث أقدمت بعض المليشيات بالهجوم المسلح على دار الإفتاء الجعفري في مدينة صور الواقعة جنوب الليطاني في منطقة عمل قوات الطوارئ الدولية والجيش اللبناني ولم يفعلوا شيئا لمنع العناصر المسلحة التي لا تزال تحتل الموقع منذ أحداث السابع من مايو 2008 حتى اليوم بعد إبعادنا عن الجنوب، ولم نتمكن من استرجاع المحتويات الشخصية من مكتبة ومستندات وغيرها رغم الدعاوى القضائية!! يضاف إلى ذلك الحوادث الكثيرة التي كان يظهر فيها السلاح المليشياوي بمرأى ومسمع تلك القوات.

س ـ هل نستطيع أن نستخلص من كلام سماحتكم بأن وجود القوات الدولية في الجنوب لا يقدّم ولا يؤخّر بحسب وجهة نظركم؟

س - طبعا، الأداء الموجود لم يمنع شيئا. لم يمنع من إطلاق صواريخ من جنوب لبنان على إسرائيل، ولم يمنع أيضا اعتداءات إسرائيل على الجنوب، فإذن ماذا تصنع؟! هذه القوات إلى الآن لم تقدّم كشفا للأمم المتحدة أو للحكومة اللبنانية بأنها صادرت قطعة سلاح أو صادرت صاروخا، إذن ماذا تصنع؟! هي تتعايش مع السلاح في جنوب الليطاني مع أنها وجدت من اجل مساعدة الدولة اللبنانية على بسط سلطتها، وهذه الدولة إلى الآن لم تبسط سلطتها بحضور الجيش اللبناني وبحضور قوات الطوارئ الدولية.

(مقاطعة) إذن ماذا يفعل الجيش اللبناني في الجنوب ؟

ج - هو حاضر دون سلطة لأن السلطة هي لقوى الأمر الواقع. الكل يعلم أنه عندما جرت بعض الأحداث الأمنية في جنوب لبنان سواء ضد أفراد أو حتى ضد قوات الطوارئ الدولية لم يصنع الجيش اللبناني شيئا ولا قوات الطوارئ الدولية صنعت شيئا، إذن وجودهم شكلي دون مضمون عملي.

س ـ أي إذا غادرت قوات الطوارئ الدولية وغادر الجيش اللبناني الجنوب الأمور تبقى على حالها ؟

ج - طبعا لأن الحدود الجنوبية لا يحميها الجيش اللبناني ولا قوات الطوارئ الدولية، وإذا صدر قرار لقوى الأمر الواقع بأن تخرق هذه الهدنة فعندئذ سوف تخرق هذه الهدنة ولن يمنع خرق الهدنة لا الجيش اللبناني الموجود ولا قوات الطوارئ الدولية الموجودة.

س ـ إذن «حزب الله» يقول في الجنوب الأمر لي بحسب رأيكم ؟

ج - بطبيعة الحال في الجنوب وفي غير الجنوب. المعلوم أن السياسة الخارجية للبنان تتحكم بها قوى الأمر الواقع المسلحة وكذلك الوضع الميداني والعسكري في الجنوب هو بأيديهم وليس بيد لا السلطة اللبنانية ولا بيد قوات الطوارئ الدولية.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الوطن القطرية » دور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: