مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 12:52 PM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الوطن القطرية » ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة الأمين
ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة الأمين
samiالتاريخ: الثلاثاء, 2012-11-06, 5:40 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة السيد علي الأمين

الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي لن تسقط «لأن الأمين العام لـ«حزب الله») السيد حسن نصر الله قال إنها لن تسقط، وشبّه تجربتها في الحكم بتجارب الحكومات السابقة «والفارق الوحيد هو أنه سابقا كانت المحاصصة تجري بين فريقي 8 و14 آذار والآن المحاصصة ضمن الفريق الواحد».

ورأى العلامة الأمين في حوار خص به الوطن، إن مطالبة رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة بحكومة تكنوقراط تشرف على الاستحقاق الانتخابي المقبل «لا معنى لها»، متسائلا في هذا الإطار «هل يمكن لحكومة تكنوقراط أن تمنع هيمنة سلاح حزب الله في الجنوب وفي البقاع وفي بيروت؟».وما ينطبق على حكومة التكنوقراط ينطبق أيضا على الاستحقاق الانتخابي المقبل، بحيث أعرب الأمين بأن لا فائدة من حصول انتخابات 2013 النيابية «لأنها سوف تنتج نفس الحالة السابقة» كون المواطن لا يستطيع أن يدلي برأيه بحرية.

وفي سياق حديثه عن هيمنة سلاح «حزب الله» على لبنان، سأل العلامة علي الأمين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان دون أن يسميه «كيف تكون رئيس دولة وتطالب ببقاء سلاح خارج سلطتك؟».

واتهم الأمين قوات «اليونيفيل» بالتعايش مع سلاح «حزب الله» في جنوب الليطاني «مع أنها وجدت من أجل مساعدة الدولة اللبنانية على بسط سلطتها»، واعتبر أن إشراكها بمهمات على الحدود الشمالية لخلق ممرات إلى سوريا ليس فكرة سديدة لأن «التجربة التي عشناها معها ولا نزال لا تشجّع على القول إنها تجربة مفيدة»، معتبرا أن وجودها في الجنوب لا يقدّم ولا يؤخّر. هذا وقد قام الأمين بجولة أفق على المنطقة شملت سوريا وإيران والبحرين، بحيث اعتبر في الموضوع السوري انه «لا يبدو من خلال سير الأحداث أن المجتمع الدولي مستعجل لإنجاز الحل السياسي للأزمة».

وفي حين استبعد استصدار قرار يقوم على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يشمل تدخلا عسكريا لأن «سوريا ليس فيها نفط مثل ليبيا والعراق»، نصح بالابتعاد عن اللغة التي تقول إن الإطاحة بالأسد لا يمكن أن تكون إلا عبر اغتياله، مشيرا إلى أن «الإصلاح يمكن أن يتحقق دون هذه الدماء».أما في الموضوع البحريني، فرأى العلامة علي الأمين أن «تغيير النظام ليس مطلبا شعبيا ويضر بالمعارضة أكثر مما يفيدها»، وأشار إلى أن «المطلوب من المعارضة والموالاة هو الذهاب إلى الحوار الذي دعا إليه ولي العهد»، معبرا في هذا الإطار عن ثقته بالنظام البحريني لأنه «قادر على إجراء الإصلاحات وليس ممتنعا عنها وقد حاول مرارا مد يده».

وإذ نفى الأمين علمه بحجم الارتباط القائم بين المعارضة البحرينية وإيران، قال إنه يعلم من خلال الإعلام الإيراني أن هناك دعما من النظام الإيراني لمطالب المعارضة.

وعلّق الأمين على زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزيرة «أبو موسى» معتبرا أنها «كانت تذكيرا للمجتمع الدولي بأن في يد إيران أوراقا يمكن استخدامها لمواجهة العقوبات الاقتصادية»


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الوطن القطرية » ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة الأمين
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: