مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 11:22 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الوطن السعودية » الرأي الآخر كان موجوداً داخل الطائفة الشيعية ولا يزال
الرأي الآخر كان موجوداً داخل الطائفة الشيعية ولا يزال
samiالتاريخ: الإثنين, 2012-11-05, 4:21 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
الرأي الآخر كان موجوداً داخل الطائفة الشيعية ولا يزال

مقابلة مع العلامة السيد علي الأمين ــ السؤال الأول
بيروت: فاطمة حوحو جريدة الوطن السعودية 22 أيلول 2012م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ صدرت مؤخرا دعوات من شخصيات شيعية دينية ومدنية تتخذ مسافة من حزب الله وحركة "أمل" المعتبرين ممثلين لشيعة لبنان وتدعوهما إلى قبول الاختلاف الشيعي، وقد كنتم من أوائل المعارضين لسياساتهما الداخلية والخارجية، هل ستنجح هذه المحاولة وهي ليست الأولى في إعادة جمهور الشيعة إلى طبيعته في الالتزام بالدولة اللبنانية والاعتراف بها والاعتراف بالعلاقات العربية وتقريبهما من هذا المفهوم بعد أن أخذوا نحو النظام الإيراني وارتبطوا بالنظام السوري وأنظمة ما يسمى بالممانعة والمقاومة ؟

ج ـ تعتبر هذه المحاولة من أصحابها تظهيراً لصوت من أصوات الرأي الآخر داخل الطائفة الشيعية في لبنان وتعبيراً مشروعاً عن حق الاختلاف ولو جزئياً مع الرأي الحزبي السائد في الطائفة الذي أوحى أصحابه للداخل والخارج أنهم يختزلون رأي الطائفة الشيعية بالثنائي الحزبي (حزب الله وحركة أمل)، وساعدهم على ذلك منطق المحاصصة في الحكم والسلطة اللبنانية اللذان أعطياهما الوكالة الحصرية عن الطائفة.

والرأي الآخر كان موجوداً داخل الطائفة الشيعية ولا يزال وكان يظهر في الأوقات الصعبة رافضاً سياسة الثنائي (أمل وحزب الله) في الوقوف في وجه قيام الدولة التي أدت إلى الاصطفافات المذهبية والطائفية ورافضاً الارتباط بالسياسة الإيرانية والسورية وما يسمى بمحور الممانعة. ولكن هذا الصوت كان يقمع ويحاصر من قبل القوى الحزبية المهيمنة على الطائفة ولم يلق الدعم والتأييد ولا الدفاع عنه من الدولة اللبنانية التي يحمل لواءها ويدافع عنها ويدعوها إلى بسط سلطتها الكاملة على أراضيها.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الوطن السعودية » الرأي الآخر كان موجوداً داخل الطائفة الشيعية ولا يزال
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: