مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 11:50 AM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة المستقبل اللبنانية » الأمين: العيش المشترك والدولة من الثوابت
الأمين: العيش المشترك والدولة من الثوابت
samiالتاريخ: الأربعاء, 2013-05-15, 8:35 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
الأمين: العيش المشترك والدولة من الثوابت
لقاء في اللويزة حول كتاب "البطريرك عريضة"
جريدة المستقبل - الاحد 19 تشرين الثاني 2006 - العدد 2450 - شؤون لبنانية - صفحة 7
................................................................................
نظمت جامعة سيدة اللويزة في ذوق مصبح لقاء لمناسبة صدور كتاب "البطريرك مار انطون بطرس عريضة: عميد لبنان ورجل الاستقلال"، للمؤلف غازي جعجع، بحضور المطرانين غي نجيم والياس رحال ويوسف موسى ممثلا المطران جورج بو جودة والسيد علي الامين.
وتحدث رئيس الجامعة الاب وليد موسى فشكر المؤلف "لما بذله من جهد لجمع المعلومات عن البطريرك عريضة الذي تسلم مهام البطريركية المارونية سنة 1913"، ولقب ببطريرك المشرق. وهو الذي آمن بالعيش المشترك وتسامى على الطائفية البغيضة". وقال ان البطريرك نصرالله بطرس صفير نبه الى خطورة الخطاب السياسي الذي نسمعه كل يوم، وبخاصة لدى المسيحيين من اهل السياسة، وهو خطاب يعتمد على التراشق والتباغض والتحاسد والاقتتال. وتلاه المطران نجيم عن المؤلف الذي دعا اللبنانيين الى "اكتشاف صيغة توافقية ثابتة تكون ديموقراطية حقا، تضمن للاقلية حقوق الاكثرية".
وتحدث السيد الامين عن شخصية عريضة "التي دخلت في صميم الكيان اللبناني وتاريخه ومواقفه الكبيرة التي احدثت نهضة الاستقلال اللبناني". وقال، اذا كنا قد أضعنا استقلالنا وتأخرنا، فما ذلك الا لاختلافنا. فإذا شئنا ان نكون من الشعب الراقي، وجب ان لا يكون هناك لا مسلم ولا مسيحي، لا ماروني ولا ارثوذكسي". وناشد كل المسؤولين تغليب مصلحة البلاد العليا، وهي اكبر واغلى من كل الحصص والمواقع التي عنها تبحثون وبها تطالبون، واننا لم نعط وكالة لكم (للمسؤولين) في الاختلاف الذي يهدد مصير الدولة والوطن. وشدد على ان العيش المشترك والدولة التي نحافظ عليها هي من الثوابت، وان اختلاف بعض السياسيين مع بعضهم ليس اختلافا على حقوق طوائفنا وانما اختلاف على مزيد من السلطة والنفوذ. فلو كانوا على حقوقنا يختلفون لعادت الينا الحقوق عندما يتفقون.
وتحدث الدكتور جورج لبكي عن شخصية البطريرك عريضة "التي طبعت تاريخ الطائفة المارونية بطابع مميز لفترة زمنية حساسة من تاريخ لبنان". وختاما كلمة للمؤلف جعجع الذي صنف عريضة "بأنه من الصنف الذي يزهر الارض ويثمرها اينما حل وهو الذي حمل الله في قلبه وبخور اعماله في يدي.
ثم اعلن رئيس المجلس البلدي لمنطقة بشري جورج جعجع "اتخاذ المجلس البلدي قرارا بانشاء حديقة عامة في البلدة على اسم البطريرك عريضة، كما اعلن تقديم لوحة زيتية للبطريرك لتوضع في متحف الموارنة في بكركي.


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة المستقبل اللبنانية » الأمين: العيش المشترك والدولة من الثوابت
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: