مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 12:33 PM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة المستقبل اللبنانية » أبعدوا العناوين المذهبية عن المطالب الشعبية !
أبعدوا العناوين المذهبية عن المطالب الشعبية !
samiالتاريخ: الجمعة, 2012-11-09, 1:00 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
أبعدوا العناوين المذهبية عن المطالب الشعبية !

الناشر: جريدة المستقبل - الهيئة الشبابية الإسلامية المسيحية للحوار - جريدة اللواء - elnashra.com - الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام ـ تاريخ : 15-6-2012
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونحن من خلال الشّعارات التي رُفعت والتضحيات التي حصلت في سبيلها لا نرى مبرّراً للخوف من المستقبل على طبيعة العلاقات بين مكوّنات الشّعب الدينية والعرقيّة لأنّ من يرفع شعارات الحريّة والعدالة اليوم، يُسقط نفسه في المستقبل إذا مارسها فئوياً أو طائفياً ولذلك وجدنا أنّ أكثر الحركات الإسلاميّة بدأت منذ مدّة غير قصيرة تتّجه في برامجها وشعاراتها نحو الدّولة المدنيّة وعبّرت عن ذلك في وثائقها السّياسيّة في أكثر من مكان.

والّذي أراه أنّ الّذي صنع الهواجس لدى المواطن العربيّ في هذه الثّورات هي وسائل إعلاميّة ورجالات من أهل السياسة والدّين من خلال إضفاء الطّابع الدّيني والمذهبي على تلك الحركات الشّعبيّة التي انطلقت للإصلاح والتغيير وجعلت -عن قصد أو غير قصد- النظامَ حامياً للطّائفة الدينية أو المذهب في الوقت الّذي نعرف أنّ النّظام لا تعنيه الطوائف والمذاهب والأديان بقدر ما يعنيه بقاء النّظام مسيطراً وحاكماً وفي الوقت الذي نرى فيه أنّ الشعارات التي يرفعها المتظاهرون لا تمتّ إلى الطائفيّة والمذهبيّة بصلة.
فلم نسمع بهذا التّصنيف الدّيني لحركة الصّراع في تونس ولا في مصر ولا في ليبيا ولكن بدأنا نسمع بذلك كثيراً عن ذلك التّصنيف الطائفي للحركة الشّعبيّة في سوريا من رجال دين وأصحاب رأي وقلم بأنّ المعركة هي بين العلويين والشيعة وبين السنّة وأنّ المسيحيين سيصبحون في خطر وهم بذلك من حيث يشعرون أو لا يشعرون يؤججون نار العداوة بين الطّوائف ويشوّهون صورة الحراك ومطالبه المشروعة في الإصلاح والتغيير وكلّنا يعلم أنّ النظام في سوريا حتّى الساعة هو نظام فيه من كلّ الطّوائف والأديان وكذلك هي الحال بالنسبة إلى الشّعب ومطالبه التي نسمعها ونراها ليس فيها ما يوحي بسوى السّعي نحو الإصلاح الذي يعود نفعه على جميع المواطنين من كل الطوائف والمذاهب.

المصدر: جريدة المستقبل - الهيئة الشبابية الإسلامية المسيحية للحوار - جريدة اللواء - elnashra.com - الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام

تاريخ : 15-6-2012


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة المستقبل اللبنانية » أبعدوا العناوين المذهبية عن المطالب الشعبية !
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: