مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 1:38 PM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الشرق اللبنانية » ملخص مقابلة أجرتها جريدة الشرق اللبنانية 8 نيسان 2009م
ملخص مقابلة أجرتها جريدة الشرق اللبنانية 8 نيسان 2009م
samiالتاريخ: الثلاثاء, 2012-11-06, 12:31 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
ملخص مقابلة أجرتها جريدة الشرق اللبنانية مع العلامة السيد علي الأمين بتاريخ 8 نيسان 2009م

أجرى الحوار: الإعلامي أسامة الزين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما تحدد موعدأ لمحاورة عالم من علماء الفقه والدين، يختلج قلبك امام وقار العباءة السوداء، والعمامة التي ترمز لصاحبها، سيد من احفاد رسول الله، وعلم من اعلام الاسلام، درس الدين بانفتاح ليصبح مرجعية من مراجع النجف، صديقا للامام موسى الصدر ومربيا لاجيال متعاقبة.
العلامة علي الامين، لم يتأخر عن موعد المقابلة ولو ثانية واحدة، فهو يدرك معنى الالتزام، فالحياة بالنسبة اليه هي التزام، الحوار معه يكاد لا ينتهي، ولو اختلفت معه في مواضيع متعددة، لكنه يؤمن بالحوار وتبيان الحجة للاقناع، لا بالسلاح والارهاب.
هادئ في اجوبته، حريص على الجلوس على مقعد يرفرف فومة العلم اللبناني لا يرحم في نقده للوصول الى الحقيقة، خصوصاً تجاه الرئيس نبيه بري وحزب الله.
فقد اعتبر السيد علي الامين ان دولة المستقبل هي الدولة التي لا تكون الطوائف فيها مرجعية للدولة.

واوضح الامين في حديث «للشرق» ان «العلاقة مع المسؤولين الكبار في حزب الله هي علاقة قديمة قبل التأسيس وقبل ولادة الثورة الاسلامية في ايران منذ كان اعضاء الحزب في النجف حيث كانت تربطهم علاقات الدراسة مع بعضهم وعلاقة الاستاذ والطلاب مع بعض آخر ولكن السياسة في ما بعد هي التي بعدت بينهم» مضيفا «عندما انكشف لي النهج الالغائي الاقصائي تنحيت جانبا».

واكد الامين ان الخلاف مع حزب الله ليس على المقاومة انما على الآلية المفروضة لمقاومة اسرائيل معتبرا ان «ليس على اللبنانيين وحدهم مقاومة اسرائيل عن العرب فإذا اختار العرب مواجهة اسرائيل عندئذ يلحقنا ما يلحق بهم».

ورفض الامين ان «يبقى الجنوب ساحة مفتوحة ومنصة لتجارب الصواريخ الايرانية تحت عنوان رعد وزلزال». ولفت الى انه «عندما تخلى الرئيس بري عن مشروع الامام موسى الصدر بدأ الخلاف معه» معتبرا ان «ميليشيا حركة امل التي ظهرت في 7 ايار هي خلاف مشروع الامام الصدر ولما كان يدعو اليه».

وبالنسبة للانتخابات رأى الامين ان «قانون 1960 هو رجوع الى الوراء» مؤيدا «خفض سن الاقتراع مع تحقيق المطالب الشبابية».


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة الشرق اللبنانية » ملخص مقابلة أجرتها جريدة الشرق اللبنانية 8 نيسان 2009م
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: