مكتبة سماحة العلامة السيد علي الأمين


الرئيسية الرئيسية التسجيل دخول

لقد دخلت بصفة ضيف | مجموعة 

السبت, 2024-05-18, 1:26 PM

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · >> ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة النهار اللبنانية » التعليم الديني مهمة المساجد والكنائس
التعليم الديني مهمة المساجد والكنائس
samiالتاريخ: الإثنين, 2012-11-05, 10:33 PM | رسالة # 1
0
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 1054
سمعة: 0
التعليم الديني مهمة المساجد والكنائس

العلامة السيد علي الأمين جريدة النهار اللبنانية 29 أيلول 1999م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العلاج لا يكون بخفض الأقساط أو بعطف الأغنياء على الفقراء بل يجب على الدولة أن تقوم بواجباتها تجاه الشعب وأول تلك الواجبات تحويل التعليم الرسمي إلى تعليم مجاني في كل المراحل أسوة بالكثير من دول العالم. فلماذا لا يكون التعليم ازمة في مجاهل افريقيا ويكون التعليم أزمة في لبنان ترهق المواطن؟ فلتأخذ الدولة الضرائب من المواطنين ولكن فلتؤمن لهم مقابل ذلك التعليم المجاني والطبابة المجانية و لتوحد الكتاب المدرسي والمنهج التعليمي اذ من دون الكتاب الواحد والمنهج الواحد لا يمكننا أن نصنع الوطن الواحد\".

وتساءل \"لماذا تدفع الدولة المليارات منحاً مدرسية للموظفين لتسجيل أبنائهم في المدارس الخاصّة وتدّعي بعد ذلك أنها تدعم المدرسة الرسمية؟ ولماذا تدفع المليارات للمستشفيات الخاصّة ولا تبني بها المستشفيات الحكومية ليكون الاستشفاء مجانياً للشعب بكل فئاته\".

وأضاف\" إننا نناشد رئيس الجمهورية الذي تمكن أن يصنع الجيش الواحد من خلال العقيدة الواحدة والكتاب الواحد أن يعمل على توحيد الكتاب والمنهج فإن وحدة الشعب وصناعة الاجيال المتآلفة من أهم الأهداف التي يجب أن تسعى الحكومة إليها والتعليم الديني يجب أن يساهم في خدمة هذا الهدف.

وكيف يساهم التعليم الديني في هذا الهدف مع كون كتاب التعليم الديني متعددا ومختلفاً.

وكيف يساهم التعليم الديني في صنع النسيج الواحد للمواطنين مع انه في ساعة الدين المسيحي يخرج الطالب المسلم وفي ساعة الدين الاسلامي يخرج الطالب المسيحي. إننا نقسمهم صغاراً ونطلب الوحدة منهم كباراً.

وتابع : \"إن مهمّة التعليم الديني هي مهمة الكنائس والمساجد والمدرسة الرسمية هي التي تصنع العيش المشترك والواحد لتكون أساساً للوطن الواحد. وإذا كان ولابد من التعليم الديني في المدارس فيجب تأليف لجنة من المجلس الشيعي الأعلى ومن البطركية و من دار الفتوى لتأليف كتاب ديني موحد يتحدّث عن اهداف الأديان الواحدة وعن أخلاق الأنبياء ومواعظهم من دون التحدّث عن خصائص المذاهب وتفاصيلها التي يأخذها الانسان من المسجد والكنيسة ومن محيطه الذي يعيش فيه كما كان الحال في الماضي المجيد للمدرسة الرسمية التي كانت مصنعاً للعيش المشترك عبر المقعد الدراسي المشترك والكتاب الموحّد وبذلك تكون الدولة قد قامت بالواجبات الأساسية التي تصنع الشعوب والأوطان\".


 
منتدى » صحف , مجلات : مقابلات ... أخبار ومواقف... » جريدة النهار اللبنانية » التعليم الديني مهمة المساجد والكنائس
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: